TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم "فيرتغلوب" الإماراتية يقفز 2.6% بعد فوزها بمناقصة لشراء الأمونيا الخضراء

سهم "فيرتغلوب" الإماراتية يقفز 2.6% بعد فوزها بمناقصة لشراء الأمونيا الخضراء
سوق أبوظبي المالي

خاص مباشر - أحمد الدمرادش: قفز سهم شركة "فيرتغلوب" المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية في مستهل تعاملات اليوم الجمعة بنسبة 2.6% إلى مستوى 2.6 درهم بعد إرساء ألمانيا مناقصة عليها لشراء الأمونيا الخضراء من مصر.

وخلال مستهل تعاملات اليوم الجمعة بسوق أبوظبي ارتفع سهم  "فيرتغلوب" مع تحقيق كميات بلغت 4.17 مليون سهم وسيولة بلغت أكثر من 10 مليون درهم.

وبالأمس، قالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن ألمانيا أرست مناقصة لشراء 259 ألف طن من الأمونيا الخضراء بين عامي 2027 و2033 على شركة فيرتيغلوب، ومقرها الإمارات، في مستهل جولة من المناقصات العالمية لاستيراد مشتقات الهيدروجين الأخضر اللازمة للتخلص من الكربون. ويبلغ حجم المناقصة يمثل أكثر من 10 من إنتاج الأمونيا السنوي في ألمانيا، بكلفة إنتاج تبلغ 811 يورو (880 دولارا) للطن.

وفازت فيرتيجلوب، وهي مشروع مشترك بين شركة "أو.سي.آي" الهولندية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، بالمناقصة الأولى لتوريد الأمونيا الخضراء المستخدمة في إنتاج الهيدروجين الأخضر. وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن الإنتاج سيكون في مصر حيث تُبنى محطات طاقة متجددة بقدرة 273 ميجاوات.

وتسعى ألمانيا إلى التوسع في استخدام وقود الهيدروجين الأخضر، المستخلص من الماء باستخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، كمصدر طاقة في المستقبل لخفض الانبعاثات الصادرة عن القطاعات الصناعية التي لا يمكن استخدام الكهرباء فيها، مثل إنتاج الصلب والمواد الكيميائية، وتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد.

وتأكيدًا لما أعلنته وزارة الاقتصاد الألمانية أعلنت شركة "فيرتيغلوب" في إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالأمس فوزها بعقد لتوريد الأمونيا المتجددة للاتحاد الأوروبي، ضمن مزاد مؤسسة "H2Global"التجريبي، وهي مبادرة تمولها الوزارة الفدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ.

وقد التزمت "فيرتيغلوب"، وهي شراكة استراتيجية بين مجموعة "أدنوك" وشركة "او سي أي جلوبال" ومقرها في أبوظبي، بتوريد كميات من الأمونيا المتجددة تبدأ من مستوى محتمل يصل إلى 19,500 طن في عام 2027 (تخضع لتاريخ بدء الإنتاج وتوافر المنتج)، مع إمكانية أن ترتفع الكميات بعد ذلك في المجمل إلى مستوى محتمل يصل إلى 397,000 طن بحلول عام 2033، وذلك على أساس سعر ألف يورو للطن.

 

"فيرتيغلوب" التابعة لـ"أدنوك" تفوز بعقد لشحن الأمونيا المتجددة إلى أوروبا